حكمة الاعياد عند البشر عامة والمسلمين خاصة

اذهب الى الأسفل

مثيت حكمة الاعياد عند البشر عامة والمسلمين خاصة

مُساهمة  الشهاب في الأحد ديسمبر 07, 2008 10:20 pm

جميع البشر الامم المتدينة منهم والغير متدينة يتخذون يوما او ايام يتخلون فيها عن الجد ويتركون العمل
ويتحولون الى اللهو والمزاح والتوسعة على الاهل والتزاور ويسمون هذه الايام ايام العيد ولكل منهم مذهب
فى اختيار ايام عيده يختلف باختلاف طر يقة التفكير والعقيدة
وهكذا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قدم المدينة المنورة فوجد لهم يومان يلعبون فيهما ولنستمع اى قول انس رضى الله عنه : قدم النبى صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما ,فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" قد أبدلكم الله تعالى بهما خيرا منهما ,يوم الفطر ويوم الاضحى".ذكره ابن حجر فى فتخ البارى 4/446
ولا عجب ايها الاخوة فى اختيار الرسول صلى الله عليه وسلم لهذين اليومين وهو الذى لايأ تيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه فاليوم الاول وهو يوم الفطر يوم عظيم فى بناء الشخصيه المسلمة يوم قهرت فيه الشيطان
وانتصرت على النفس البشرية وكسرت شهوات البدن وتركت المباحات شهر كامل طاعة لله ,
واليوم الثانى هويوم اكتمال بناء الدولة الاسلاميةواكتمال الدين واتمام نعمة المولى عز وجل على المسلمين خاصة والعالمين عامة مصداقا لقوله تعالى :" اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام ديناً ".المائدة 3
ونلمح جليا مجاراة الاسلام للفطرة البشرية وهى اتخاذ الاعياد مع الحفاظ على الهوية الخاصة بالاسلام فى قوله صلى الله عليه وسلم :"أيام التشريق أيام أكل وشرب ,وذكر لله عز وجل".رواه الامام أحمد3/460
وقلة لأبى بكر رضى الله عنه ,وقد انتهر جاريتين فى بيت عائشة ينشدان الشعر يوم العيد :"يا أبا بكر ,
ان لكل قوم عيدا , و ان اليوم عيدنا ".رواه البخارى 2/21
وروى ابن السراج من طريق أبى الزناد عن عروة عن عائشة أنه صلى الله عليه وسلم قال :
"لتعلم يهود المدينة أن فى ديننا فسحة , انى بعثت بحنيفية سمحة ".
تقبل الله منا ومنكم

الشهاب

المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مثيت رد: حكمة الاعياد عند البشر عامة والمسلمين خاصة

مُساهمة  السحاب في الإثنين ديسمبر 22, 2008 2:13 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أشكرك أخى لموضوعك المميز و التوقيت الجميل
و أعتذر لتأخيرى فى الرد ..
أعزك الله و حفظك و بارك فيك و جزاك خير
و كل عام و أنت و المسلمين بخير و صحة و سلامة و سعادة ..

و أسمح لى بالتوضيح لتعم الفائدة ...



وهكذا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قدم المدينة المنورة فوجد لهم يومان يلعبون فيهما ولنستمع اى قول انس رضى الله عنه : قدم النبى صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما ,فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" قد أبدلكم الله تعالى بهما خيرا منهما ,يوم الفطر ويوم الاضحى".ذكره ابن حجر فى فتخ البارى 4/446

ورد هذا الحديث أيضاً كما يلى :

صـحـيـح
نص الحديث عن أنس قال : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال : ما هذان اليومان , قالوا : كنا نلعب فيهما في الجاهلية , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما يوم الأضحى ويوم الفطر ( صحيح )



صـحـيـح
نص الحديث [ كان لكم يومان تلعبون فيهما ، وقد أبدلكم الله بهما خيرا منهما : يوم الفطر ، ويوم الأضحى ] . ( صحيح ) . عن أنس بن مالك قال : كان لأهل الجاهلية يومان يلعبون فيهما ، فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة قال : فذكره




ونلمح جليا مجاراة الاسلام للفطرة البشرية وهى اتخاذ الاعياد مع الحفاظ على الهوية الخاصة بالاسلام فى قوله صلى الله عليه وسلم :"أيام التشريق أيام أكل وشرب ,وذكر لله عز وجل".رواه الامام أحمد3/460

ورد هذا الحديث كما يلى :
صـحـيـح
نص الحديث [ إنا كنا نهيناكم عن لحومها أن تأكلوها فوق ثلاث ، لكي تسعكم ، ( فقد ) جاء الله بالسعة فكلوا ، وادخروا ، واتجروا ، ألا وإن هذه الأيام أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل ] . ( صحيح ) . ( اتجروا ، أصله ائتجروا على وزن افتعلوا ، يريد الصدقة التي يبتغى أجرها ، وليس من باب التجارة )
الكتاب سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الرابع



صـحـيـح
نص الحديث عن نبيشة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنا كنا نهيناكم عن لحومها أن تأكلوها فوق ثلاث لكي تسعكم فقد جاء الله بالسعة فكلوا وادخروا واتجروا ألا وإن هذه الأيام أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل ( صحيح ) _ وأخرج مسلم جملة الأيام . ( وأتجروا : افتعل من الأجر الذي هو الثواب ، وفي نسخة واتجروا بهمزة وصل وتشديد التاء : افتعل من التجارة )
الكتاب صحيح سنن أبي داود باختصار السند 2



صـحـيـح
نص الحديث عن بشر بن سحيم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب أيام التشريق فقال لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة وإن هذه الأيام أيام أكل وشرب ( صحيح ) _ الارواء 128/4 - 129 ، الروض 849 .. مممصيام .


صـحـيـح
نص الحديث [ أيام التشريق أيام طعم وذكر ] . وورد بلفظ : أيام منى أيام أكل وشرب . ( فالحديث متواتر )
الكتاب سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الثالث



صـحـيـح
نص الحديث عن أبي مرة مولى أم هانئ أنه دخل مع عبد الله بن عمرو على أبيه عمرو بن العاص فقرب إليهما طعاما فقال كل فقال إني صائم فقال عمرو كل فهذه الأيام التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بإفطارها وينهانا عن صيامها قال مالك وهي أيام التشريق ( صحيح )
الكتاب صحيح سنن أبي داود باختصار السند 2


( :صحيح )
وعن نبيشة الهذلي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله " . رواه مسلم




وقوله لأبى بكر رضى الله عنه ,وقد انتهر جاريتين فى بيت عائشة ينشدان الشعر يوم العيد :"يا أبا بكر ,
ان لكل قوم عيدا , و ان اليوم عيدنا ".رواه البخارى 2/21



و هنا توضيح هام ..

عن عائشة قالت دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا ( صحيح ) _ مقدمة الآيات البينات 45 - 46 : وأخرجه البخاري ومسلم


( فانتهرهما أبوبكر) أي زجر الجاريتين ، وفي رواية : فانتهرني ، ويجمع بأنه شرك بينهن في الانتهار والزجر ، أما عائشة فلتقريرها لهما على الغناء وضرب الدف ، وأما الجاريتان فلفعلهما ذلك في بيت النبي {صلى الله عليه وسلم} ، وزاد في رواية وقال : مزمارة الشيطان عند رسول الله {صلى الله عليه وسلم} ؟ بكسر الميم آخره هاء التأنيث ، يعني الغناء أو الدف ، وهي مشتقة من الزمير ، وهو الصوت الذي له صفير ، ويطلق على الصوت الحسن والغناء ، وسميت به الآلة التي يزمر بها ، وإضافتها إلى الشيطان من جهة أنها تلهي ، فقد تشغل القلب عن ذكر الله تعالى ، وهذا من الشيطان ، وهذا من أبي بكر إنكار لما سمع معتمداً على ما تقرر عنده من منع الغناء واللهو مطلقاً ، ولم يعلم أنه {صلى الله عليه وسلم} أقرهن على هذا التقرير اليسير لكونه دخل فوجده مضطجعاً ، فظنه نائما





وروى ابن السراج من طريق أبى الزناد عن عروة عن عائشة أنه صلى الله عليه وسلم قال :
"لتعلم يهود المدينة أن فى ديننا فسحة , انى بعثت بحنيفية سمحة ".



للتوضيح ..
( صحيح )
[ خذوا يا بني أرفدة ! حتى تعلم اليهود والنصارى أن في ديننا فسحة ] . صحيح . عن الشعبي رفعه : أنه مر على أصحاب الدركلة فقال : فذكره قال : فبينما هم كذلك إذ جاء عمر فلما رأوه انذعروا . وعن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ : لتعلم يهود أن في ديننا فسحة إني أرسلت بحنيفية سمحة . واسناده جيد . وورد بلفظ : العبوا يا بني أرفدة ... ( الدركلة : قال ابن الأثير : يروى بكسر الدال وفتح الراء وسكون الكاف ويروى بكسر الدال وسكون الراء وكسر الكاف وفتحها ويروى بالقاق عوض الكاف وهو ضرب من لعب الصبيان . قال ابن دريد : أحسبها حبشية . وقيل هو الرقص . وبني أرفدة هو لقب للحبشة وقيل هو اسم أبيهم الأقدم يعرفون به . وفاؤه مكسورة وقد تفتح


هـــذا و الله أعلم



أشكرك أخى الشهاب لموضوعك المميز
و أشكر أخى عمرو الذى قام بالبحث و مساعدتى فى التوضيح
أسأل الله لكم الهدى و التقى و العفاف و الغنى

أختكم فى الله
السحاب


avatar
السحاب
Admin

المساهمات : 402
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsehab.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مثيت رد: حكمة الاعياد عند البشر عامة والمسلمين خاصة

مُساهمة  حنان في السبت نوفمبر 14, 2009 10:51 am

جزاكم الله خير
avatar
حنان

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مثيت حكمة الاعياد عند البشر عامة والمسلمين خاصة

مُساهمة  عمرو في الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 10:46 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
على الموضوع الجميل
وشكرا لاختى فى الله السحاب على تواضعها
ولكنى لم افعل شئ هي التى قامت بكل شئ
وكل عام وانتم بخير
بحلول عيد الاضحى المبارك
اعاده الله على الامة الاسلامية بالخير و البركات
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
اخوكم فى الله عمرو واعرف انى مقصر ولكن يعلم الله كل شئ
ارجوا منكم الدعاء

عمرو

المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى